أخلاقيات المهنة الإعلامية
الأخلاقيات المهنية هي مجموعة من القيم والمعايير، التي يعتمدها أفراد مهنة ما، للتمييز بين ما هو جيد وما هو سيء ومن مسؤولية وسائل الإعلام نحو المجتمع : واجب وسائل الإعلام في التغطية الشاملة والمتكاملة للأحداث.و الجودة النوعية للمعلومات المقدمة للجمهور و الموضوعية وعدم التحيّّز. كما لوسائل الإعلام مسؤوليات تجاه الدولة و منها عدم نشر المعلومات السرية التي يشكل نشرها ضرراً بالمصلحة العام و احترام مؤسسات الدولة. و من فوائدها الميثاق الأخلاقي يساهم في تشكيل صورة واضحة عن ممارسي المهنة، ويحدد ما يتوقعه منهم المجتمع. أما موقف قانون الإعلام سوف نتطرق لها من خلال البحث.
الخطة
الفصل الأول: أخلاقيات المهنة الإعلامية
المبحث الأول : نشأة أخلاقيات المهنة الإعلامية
المبحث الثاني : قواعد السلوك المهني
المبحث الثالث : أخلاقيات المهنة الإعلامية والمجتمع
الفصل الثاني : أخلاقيات المهنة الإعلامية من خلال النصوص التشريعية الجزائرية
المبحث الأول : أخلاقيات المهنة من خلال قانون الإعلام 1982
المبحث الثاني : أخلاقيات المهنة من خلال قانون الإعلام 1990
المبحث الثالث: المسار النقابي للصحفي الجزائري ودوره في بلورة ميثاق أخلاقيات المهنة
الفصل الثالث: أخلاقيات العمل الصحفي في الجزائر من خلال الممارسة
المبحث الأول: حق المواطن في إعلام موضوعي وأخلاقيات المهنة
المبحث الثاني: أخلاقيات الصحافة ووسائل الحصول على المعلومات
المبحث الثالث: الصحافة الجزائرية بين الطموح والواقع
الخاتمة
قائمة المراجع
لمشاهدة البحث كامل أنقر هنا أنقر على الرابط الرابط
إرسال تعليق