أثر الفواصل الإشهارية التلفزيونية على عملية التلقي
- دراسة استطلاعية لجمهور الطلبة الجامعيين -إذا كانت جماليات التلقي في الأدب تقوم على أساس الاهتمام بثنائية النص- القارئ، فإنّ جمالية التلقي في التلفزيون تهتمّ هي الأخرى بثنائية المضمون التلفزيوني- المُشَاهِد، لأنّ المشاهدة التلفزيونية ما هي إلاّ عملية تفاعلية تحدث جرّاء تعرّض المُشَاهِد للبرامج التلفزيونية في زمن معين. وهذا ما ذهب إليه الباحث (روبرت ألان) في محاولته الرامية إلى إسقاط نظرية القراءة في الأدب على التلفزيون.
وعلى ضـوء ما سبـق ذكره، تمّ تقسيم الدراسـة إلى ثلاثة فصـول أساسية، وهي على النحو التالي:
- الفصل الأوّل: ويشتمل على كل الخطوات المنهجية للدراسة، إذ قمنا فيه بطرح إشكالية الدراسة وتساؤلاتها ومنهجها وأدواتها، وبعد ذلك تطرّقنا فيه إلى تحديد عينة البحث ومفاهيم الدراسة، ثمّ استعراض الدراسات السابقة وما لها من علاقة بموضوع الدراسة.
- الفصل الثاني: ويتعلّق بالجانب النظري للدراسة، الّذي بدوره ينقسم إلى محورين رئيسيين. وتمّ التطرّق في بادئ الأمر إلى مفهوم الإشهار التلفزيوني وتكريسه لظهور إشكالية تتعلّق بالفواصل الإشهارية، وبعد ذلك تمّ التطرّق إلى محور التلقي في الأدب بصفة عامة وما له من أهمية في ظهور مقترب التلقي في ميدان الإعلام – التلفزيون خاصة - الّذي خصصنا له جزءا معتبرا من الحديث عنه.
- الفصل الثالث: تناولنا فيه الجانب التطبيقي للدراسة، حيث تضمّن هذا الفصل تركيزا على تحليل بيانات الاستمارة وربطها بمختلف متغيرات الدراسة التّي كانت لها دلالات إحصائية في تبيان الفروقات المقامة بين إجابات المبحوثين، متوصّلين بعد ذلك إلى وضع استنتاجات الدراسة وخاتمة البحث.
لرؤية البحث كاملا اضغط على الرابط https://goo.gl/SSMXN8
|
Post a Comment